| اعرف اكتر عن دينك | |
|
+10Roses الخل الوفي sometimes العشيري ابوتريكة22 MR h_engineer brave*heart اسير الخطايا Eno shaymaa 14 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الإثنين سبتمبر 13, 2010 1:39 am | |
| - العشيري كتب:
- shaymaa كتب:
- [color=red]
[center]ما الفرق بين الغزوة والمعركة؟
اكيد حضرتك تقصدى الفرق بين الغزوة والسريه
اه فعلابعتذر الظاهر مش كنت مركزة
الغزوة: هي المعركه التى خرج الرسول صلى الله عليه وسلم للجهاد مع الصحابه رضوان الله عليهم
السريه: هى المعركه التى لم يخرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم بل بعث بعض الصحابه للقتال
لكن مع هذا فهناك معركه سميت غزوة ومع ذلك لم يخرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم فما هي؟؟؟ ((( هي غزوة موتة ))) لكن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فيها جهز الجيش وأمر على الجيش زيد بن حارثة ، وقال عليه الصلاة والسلام : " إن أصيب زيدٌ فجعفر بن أبي طالب ، وإن أصيب جعفر فعبد الله بن رواحة ، فإن أصيب عبد الله فخالد بن الوليد" . يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظم القواد بالترتيب لعلمه بموت هؤلاء القواد ،،، فلما انتهت المعركة حدث ماقال عنه الرسول وهو موت القواد بالترتيب ،،،،،،،
((( لذا سميت هذه المعركة بالغزوة ،،، وكأن الرسول شهدها ( صلى الله عليه وسلم ) - ))) متى حدثت غزوة مؤته ؟؟؟؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:12 pm | |
| - shaymaa كتب:
- متى حدثت غزوة مؤته ؟؟؟؟
فے عامـ 8 هجريا ً أو 926 ميلاديا ً سـ أذكر فضل صيام ستة أيام من شوال. | |
|
| |
Eno ...............
عدد المساهمات : 6895 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:53 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
- ً
سـ أذكر فضل صيام ستة أيام من شوال. قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر } [رواه مسلم وغيره]. ذكر أهل العلم عدة فوائد ومعانٍ لصيام هذه الأيام الست :
منها أن العبد يستكمل بصيامها أجر صيام الدهر كله ، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان يعدل عشرة أشهر ، وهذه الست تعدل شهرين ، وقد ثبت ذلك في حديث ثوبان المتقدم عند ابن ماجة وثبت أيضاً في حديث ذكره أبو الشيخ في الثواب ، وصححه الألباني في صحيح الجامع : ( جعل الله الحسنة بعشر أمثالها الشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بعد الشهر تمام السنة ) .
ومنها أن صيام النفل قبل وبعد الفريضة يكمل به ما يحصل في الفرض من خلل و نقص ، فإن الفرائض تجبر وتكمل بالنوافل يوم القيامة ، كما ثبت ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم- من وجوه متعددة .
ومن الفوائد أيضاً أن معاودة الصيام بعد رمضان من علامات القبول ، فإن الله إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده ، كما قال بعضهم : ثواب الحسنة الحسنة بعدها ، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى .
ومنها أن معاودة الصيام بعد الفطر فيه شكر لله جل وعلا على نعمته بإتمام صيام رمضان ومغفرة الذنوب والعتق من النار ، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده أن يشكروه على هذه النعم العظيمة فقال سبحانه : {و لتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون }( البقرة 185) ، فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان ، وإعانته عليه ، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له عقب ذلك .
ومن الفوائد كذلك المداومة على فعل الخيرات ، وعدم انقطاع الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في رمضان بانقضاء الشهر ، ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليها صاحبها ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا عمل عملاً أثبته ، وسئلت عائشة رضي الله عنها عن عمله عليه الصلاة والسلام فقالت : (كان عمله ديمة).
ومن أجل هذا المعنى ذم السلف من انقطع عن العمل الصالح بعد رمضان ، قيل لبشر : إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان فقال : بئس القوم لا يعرفون لله حقاً إلا في رمضان .
فعودُ المؤمن إلى الصيام بعد فطره دليل على مداومته على فعل الخير ، وعدم انقطاعه عن العمل الصالح ، إلى غير ذلك من الفوائد والمعاني العظيمة . | |
|
| |
Eno ...............
عدد المساهمات : 6895 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء سبتمبر 15, 2010 11:55 pm | |
| س كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:47 pm | |
| - Ψ MoHaMmEd SaAd Ψ كتب:
س كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟ إيه السؤال ده !! نوديه الكـُـتاب سـ من أول من دون الحديث؟؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء أكتوبر 06, 2010 9:39 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
- Ψ MoHaMmEd SaAd Ψ كتب:
س كيف نساعد الطفل في التعرف على ربه ؟ إيه السؤال ده !! نوديه الكـُـتاب
زى مانت عرفت ربنا يا محمد بنفس الطريقه وكمان بتضيف خبراتك فى الحياه ازاى توصل لهم المعلومه وتفيدهم بالحكمه والعقل وبردا نوديه الكتاب بس المهم البيت يا الخل الوفى مش الكتاب بس من اول من دن الحديث؟
محمد بن مسلم بن شهاب الزهري . ما أول شيء يأكله أهل الجنة ؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:07 pm | |
| - shaymaa كتب:
- ما أول شيء يأكله أهل الجنة ؟
كبد الحوت سـ ما حكمـ أطلاق أو قص اللحية؟؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:26 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
سـ ما حكمـ أطلاق أو قص اللحية؟؟ إن مصادر الشرع في الإسلام أربعة .. الكتاب .. و السنة .. والإجماع.. و القياس.. فما يخرج من أمر و لا فتوى ..من عالم كبير و لا صغير ..من مهتد أو صاحب هوى.. من هذه الأربع..
أما من الكتاب
فقد ثبت في عدة آيات أن إعفاء اللحى من سنن الأنبياء.. كمثل قوله تعالى { يابنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي}..
وأثبت حرمة حلقها في ءايات منها قوله تعالى { ولآمرنهم فليُغيرنّ خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسراناً مبينا} فلا شك أن حلق اللحى من تغيير خلق الله.. ______________________________________ أما من السنة
فقد تحقق و إستبان وجوب إعفاء اللحى ..وحرمة حلقها.. و ذالك في أكثر من 20 حديثا صحيحا, أكثر من ثلاث في الصحيحين ..و الباقي في السنن والمسانيد.. نورد منهم على سبيل المثال لا الحصر روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" جزوا الشوارب أرخوا اللحى وخالفوا المجوس".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "" خالفوا المشركين: أوفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب " (البخاري و مسلم) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطرة الإسلام: الغسل يوم الجمعة ، والاستنان ، وأخذ الشارب ، وإعفاء اللحى ، فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها ، فخالفوهم: حذوا شواربكم وأعفوا لحاكم" (السلسة الصحيحة 3123) والأحاديث كثيرة لا يتسع المجال لذكرها، ومن مجموع الروايات يحصل عندنا خمس روايات. " اعفوا، وأوفوا، وأرخوا، و ارجوا، ووفروا". ومعناها جميعاً الأمر بترك اللحية على حالها وتكثيرها، وحيث أن كل هذه الأفعال أفعال أمر، والأمر في الشريعة يُأخذ للوجوب ما لم يأت نص أخر يحوله عن سابقه. فالأوامر هنا للوجوب، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء و أصحاب المذاهب بلا خلاف ..
______________________________________ أما بالإجماع ..
فقد نقل الإمام بن حزم الأندلسي في {المحلّى} الإجماع على حرمة حلق اللحى و قص الشارب .. و قد حكى الإجماع على ذلك العلامة الشنقيطي فى شرح سنن الترمذى وأنت تعلم الحديث القائل .. { لا تجتمع أمتي على ضلالة} و المقصود هنا علماء أمتي .. والذي نقل بن حزم عنهم الإجماع.. .. أما إذا أردت أقوال أصحاب المذاهب الأربعة ..مالك و الشافعي و بن حنبل و أبوحنيفة ..فإن أصحاب المذاهب الأربعة قد أجمعوا على حرمة حلقها..
وإنظر أقوال العلماء فيها.. قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري": حقيقة الإعفاء الترك وترك التعرض لها أي اللحية، ويستلزم تكثيرها، وقال أيضاً: وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء، أي اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية تركها على حالها .
الشـافعية: قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم": يحرم حلق اللحية. وكذلك نص الزركشي وأستاذه القفال الشاشي، على حرمة حلق اللحية، وكذلك الإمام النووي نص على حرمة حلق اللحية والأخذ منها .
المالكية: قد نص الإمام مالك كما نُقِل ذلك في المسير على خليل: على حرمة حلق اللحية وتقصيرها، وقال ابن عبد البر في "التمهيد": يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .
الحنفية: قال ابن عابدين في "الدر المختار": يحرم حلق اللحية وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذها كلها فعل يهود الهنود ومجوس الأعاجم .
الحنابلة: قال السفاريني في "غذاء الألباب": والمعتمد في المذهب بحرمة حلق اللحية ونص في الإقناع على ذلك، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاختيارات العلمية": يحرم حلق اللحية، والأخذ من طولها ومن عرضها .
الظاهرية: نقل الإمام أبو محمد بن حزم في "المُحلّى" الإجماع على أن قصّ الشارب وإعفاء اللحية فرض .
وقال شيخ الإسلام بن تيمية في شرح العمدة ( فأما حلقها فمثل حلق المرأة رأسها وأشد لأنه من المثلة المنهي عنها وهي محرمة) وقال أيضاً في الفتاوى الكبرى ( ويحرم حلق اللحية ويجب الختان) انتهى
قال الإمام النووي في شرح مسلم: والرأي المعتمد والذي عليه الأدلة عدم التعرض للحية لا من طولها ولا من عرضها وتركها على حالها، وقال في موضع آخر، واللحية زينة الرجال ومن تمام الخلق وبها ميز الله الرجال والنساء ومن علامات الكمال، ونتفها أول نباتها تشبه بالمرد وكذلك قصها أو حلقها من المنكرات الكبار. انتهى .
وقال القرطبي في الأحكام: لا يجوز، أي اللحية حلقها ولا نتفها ولا قصها
وقال الإمام المحقق ابن القيم، في "التبيان في أقسام القرآن": وأما شعر اللحية ففيه منافع منها الزينة والوقار والهيبة، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوى اللحى. ثم قال في موضع آخر: ثم تأمل إذا بلغ الرجل والمرأة اشتركا في نبات العانة وشعر الإبط ثم ينفرد الرجل عن المرأة باللحية، فإن الله عز وجل جعل الرجل قيماً على المرأة، وميزه عليها بما له من المهابة والعقل والوقار، ومنعت المرأة من ذلك لكمال الاستمتاع بها لتبقى نضارة وجهها وحسنها لا يشينه الشعر
وقال العلامة ابن القيم رحمه الله في تهذيب السنن في كلامه على حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية ) الحديث- ما نصه: (وأما إعفاء اللحية فهو إرسالها وتوفيرها. كره لنا أن نقصها كفعل بعض الأعاجم وكان من زي آل **رى قص اللحى وتوفير الشوارب، فندب صلى الله عليه وسلم أمته إلى مخالفتهم في الزي والهيئة..) اهـ.
وقال العلامة ابن مفلح رحمه الله في الفروع ما نصه: (ويحرم حلقها- يعني اللحية- ذكره شيخنا- يعني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-). وقال أيضا: (وذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض). انتهى
وقال الحطاب المالكي في شرح خليل ( وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مثلة وبدعة ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى طول شاربه) انتهى. ومراد الحطاب وغيره من المالكية بحلق الشارب المحرم هو استئصاله، وليس مجرد تقصيره، فإن ذلك مطلوب شرعاً بإجماع العلماء
* و لو ذكرت كل أقوال العلماء لأحتجنا إلى أيام
هذه أقوال بعض العلماء الأوائل .. أما من قال بها في بعض المتأخرين ؟؟
من أقوال العلامة الشنقيطي: إن إطلاق و إرخاء اللحى سنة من سنن الأنبياء عليهم السلام وسمة من سمات العرب وهي من اعظم الفوارق الحسية بين الرجل والمرأة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كث اللحية، عظيم اللحية، وهو من أجمل الخلق وأحسنهم صورة، والجدير بالذكر أن الرجال الذين فتحوا السند والهند وفارس والأندلس وبيزنطا، و ... لم يكن فيهم حليق، وكانوا أشد الناس تشبهاً واقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم .
قال العلامة السبكي، في كتابه "المنهل العذب المورود شرح سنن أبو داوود": فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم. وقال أيضا: قد تساهل في هذا الزمان كثيراً من المتعلمين فحلقوا لحاهم ووفروا شواربهم، وتشبه جماعة منهم بالكافرين فحلقوا أطراف الشوارب ووفّروا ما تحت الأنف واغتر بهم كثير من الجاهلين وقلدوهم .
قال العلامة ابن باز، في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء : ولا يجوز حلق اللحية أو الأخذ منها والأدلة على ذلك كثيرة، ولا يجوز إجبار العسكريين على حلق لحاهم، وإن من يجبرهم فعليه الذنب والإثم .
قال المحدث الألباني، بعد أن ساق أدلة وجوب إعفاء اللحية من الكتاب والسنة: ومما لاشك فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته وكان محباً لله ورسوله، أن يدرك من الأدلة السابقة وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها والأخذ منها دون القبضة .
قال العلامة ابن العثيمين حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين،
وقد وجه سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برقم 1140 ونصه: رجل حالق لحيته خطب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ فأجابت اللجنة: حلق اللحية حرام، والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها والإنكار عليه، وعلى هذا إذا كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله ولم تحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح والتقوى على من تيسر له ذلك، زجراً له وإنكارا لما هو علي .
وقال الشيخ الشعراوي، في جريدة "الحقيقة" : اللحية فرض والرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك وأقول لبعض الناس، والمشايخ "" العلماء"" ألا يتسرعوا ويقولوا إن اللحية ليست فرض فيرتكبوا إثما كبيرا، ولكن فليقل إنها فرض ولا أقدر على إطلاقها، فيكونوا عاصين بدلا من أن يكونوا كافرين بالحكم وهذا يوردهم موارد الهلاك .
وقال شيخ الأزهر جاد الحق: إن الفقهاء اعتبروا التعدي بإتلاف شعر اللحية حتى لا ينبت جناية تستوجب الدية كاملة، ولا خلاف بين الفقهاء في حرمة حلقها. وفى فتوى خاصة بالعسكريين قال: لا يجوز أن يتم إجبار المجندين على حلق لحاهم إن هم أرادوا ذلك امتثالاً لأوامر المصطفى صلى الله عليه وسلم .
و خلاصة قول العلماء أن اللحية فرض أثم من حلقها وقد حكى الإجماع على ذلك ابن حزم والشنقيطي، وما ذكره بعضهم من الخلاف، فهو خلاف ضعيف جداً، ولا يعتد به. وليس كل خلاف جاء معتبراً *** إلا خلاف له حظ من النظر
وليس حلق اللحية من الكبائر ، إلا أن يواظب عليه صاحبه ، لقول ابن عباس رصي الله عنهما : لاصغيرة مع الإصرار. فالإصرار على الصغيرة يلحقها بالكبائر ، والواجب : التوبة والإقلاع عن الذنوب كلها صغيرها وكيبرها ، وكما قيل : لاتنظر إلى صغر الذنب وانظر إلى عظمة من عصيت.
وقد ألف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في هذه المسألة كتابا جليلا عظيم الفائدة سماه: (اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم)، وذكر فيه من الآيات والأحاديث والآثار وكلام أهل العلم ما يدل على أن الشرع المطهر جاء بالنهي عن مشابهة الكفار والأمر بمخالفتهم. من هم أولاد جعفر بن أبى طالب؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 7:53 pm | |
| يلا يا جماعة حد يجاوب خلينا نكمل | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك السبت نوفمبر 13, 2010 5:41 pm | |
| - shaymaa كتب:
- من هم أولاد جعفر بن أبى طالب؟
عبد الله "زوج زينب بنت على أبن أبى طالب" - محمد - عوف * * * * * ما فضل صيام يوم عرفه؟؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء فبراير 16, 2011 2:07 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
- ما فضل صيام يوم عرفه؟؟
::فضل يوم عرفة:: إذا ذكر يوم عرفة، فقد ذكر أفضل الأيام وأبركها، فليس ثمة يوم طلعت فيه الشمس، أو غربت، هو خير من يوم عرفة أبداً، فقد ورد أن صيامه لغير الحاج يكفر ذنوب سنتين، ثبت عن أبي قتادة أن رسول الله سُئل عن صوم يوم عرفة فقال: { يكفّر السنة الماضية والباقية } [رواه مسلم]. وقد ورد أنه ما رئي إبليس في يوم هو أصغر و لا أحقر، ولا أغيظ من عشية يوم عرفة فضل صوم يوم عرفه :وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام أنه يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف: ففي صحيح مسلم عن عائشة _رضي الله عنها_ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟). وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً) رواه أحمد وصححه الألباني". الإكثار من الدعاء بالمعفرة والعتق في هذا اليوم، فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه: فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) "رواه الترمذي وحسنه الألباني". فعلى المسلم أن يتفرغ للذكر والدعاء والاستغفار في هذا اليوم العظيم، وليدع لنفسه ولِوالديْه ولأهله وللمسلمين، ولا يتعدى في عدائه، ولا يستبطئ الإجابة، ويلح في الدعاء، فطوبى لعبد فقه الدعاء في يوم الدعاء. منقول * * * من هم العرب من أنبياء الله تعالى؟؟ | |
|
| |
Roses عضو ذهبى
عدد المساهمات : 573 تاريخ التسجيل : 11/10/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء فبراير 16, 2011 3:25 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الانبياء العرب اربعه هود وصالح واسماعيل ونبيكم هذا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الذى اهتز لموته عرش الرحمن؟ | |
|
| |
Bent eleslam عضو ماسى
عدد المساهمات : 1752 تاريخ التسجيل : 21/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء فبراير 16, 2011 7:37 pm | |
| - Roses كتب:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(الانبياء العرب اربعه هود وصالح واسماعيل ونبيكم هذا)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
من الذى اهتز لموته عرش الرحمن؟ سعد بن معاذ رضى الله عنه | |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء فبراير 16, 2011 9:27 pm | |
| الموضوع ده في غاية الروعة بس بنت الاسلام فين سؤالك ؟ | |
|
| |
Bent eleslam عضو ماسى
عدد المساهمات : 1752 تاريخ التسجيل : 21/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس فبراير 17, 2011 12:19 pm | |
| - Admin كتب:
- الموضوع ده في غاية الروعة بس بنت الاسلام فين سؤالك ؟
من هو أول داعية اسلامى؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس فبراير 17, 2011 4:44 pm | |
| - Bent eleslam كتب:
- من هو أول داعية اسلامى؟
مصعب بن عمير * * * أول فدائى فالأسلام؟؟ | |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس مارس 03, 2011 5:37 pm | |
| كل شوية اسأل و رد على نفسي!! - الخل الوفي كتب:
- أول فدائى فالأسلام؟؟
علي بن أبي طالب * * * ما هم سور الطواسين؟؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأحد مارس 13, 2011 4:47 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
- كل شوية اسأل و رد على نفسي!!
معلش ربنا يجازيك خير .... انا جيت اهو اساعدك
* * * ما هم سور الطواسين؟؟ سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص سورة من القرآن الكريم يطلق عليها سنام القرآن الكريم. فما هى ؟؟؟؟ | |
|
| |
amal biochem عضو فضى
عدد المساهمات : 276 تاريخ التسجيل : 14/03/2011
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك السبت مارس 26, 2011 12:56 pm | |
| من هى أم السيدة عائشة؟ ام رومان بنت عامر رضى الله عنها | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأحد مارس 27, 2011 5:53 pm | |
| لا يا امولة المفروض تجاوبى على السؤال الموجود وتضيفى اخر لغيرك يجاوب
عليه زى كده
سورة من القرآن الكريم يطلق عليها سنام القرآن الكريم. فما هى ؟؟؟؟
سورة البقرة
س.من هو النبى الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم باسم ذي النون؟؟؟ | |
|
| |
Bent eleslam عضو ماسى
عدد المساهمات : 1752 تاريخ التسجيل : 21/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء مايو 11, 2011 7:49 pm | |
| س.من هو النبى الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم باسم ذي النون؟؟؟ ج.سيدنا يونس عليه السلام
*من هو أول من بنى السجون فى الاسلام؟
| |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء مايو 25, 2011 5:18 pm | |
| - Bent eleslam كتب:
س.من هو النبى الذى جاء ذكره فى القرآن الكريم باسم ذي النون؟؟؟ ج.سيدنا يونس عليه السلام
*من هو أول من بنى السجون فى الاسلام؟ الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول من سمى القرآن بالمصحف هو ؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الأربعاء يوليو 27, 2011 9:54 pm | |
| يلا مين هيجاوب السؤال سهل | |
|
| |
Nada khaled عضو ملكي
عدد المساهمات : 3863 تاريخ التسجيل : 07/04/2011 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس يوليو 28, 2011 11:51 am | |
| أول من سمى القرآن بالمصحف هو ؟
سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه
س- ما هى الاية التى تجمع كل حروف اللغة العربية ؟؟
| |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس يوليو 28, 2011 3:42 pm | |
| - Nada khaled كتب:
س- ما هى الاية التى تجمع كل حروف اللغة العربية ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً وهذه الاية هي الاية 29 من سورة الفتح كم عدد سور جزء عم؟؟ | |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الخميس يوليو 28, 2011 10:45 pm | |
| 37 سورة
من هم قوم تُبَّع؟؟ | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الإثنين أغسطس 08, 2011 3:29 pm | |
| - Admin كتب:
-
من هم قوم تُبَّع؟؟ ذكر الله تعالى في القرآن الكريم " تبعا " هذا في موضعين اثنين ، في معرض الإخبار عن كفر قومه وذكر ما حل بهم من عذاب الله وسخطه . قال الله تعالى : (أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ) الدخان/37 . وقال سبحانه : (كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ . وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ . وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ) ق/12-14 . وكان تبع هذا ـ كما ذكر المفسرون ـ أحد ملوك اليمن ، وكان مشركاً ثم أسلم ، وكان يعبد الله على شريعة موسى عليه السلام ، وقد توقف نبينا صلى الله عليه وسلم في شأنه ، في بادئ الأمر ، هل كان رجلاً صالحاً أم لا؟ ثم بعد ذلك نزل عليه الوحي بأنه كان رجلاً صالحاً ، فنهانا عن سبه فقال صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَسُبُّوا تُبَّعًا ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَ أَسْلَمَ ) رواه أحمد في " المسند " (37/519) عن سهل بن سعد رضي الله عنه وقال المحققون: حسن لغيره. وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (2423) . وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره شيئاً من سيرة تبع هذا ، فقال : " كانت حِمْيَر - وهم سبأ - كلما ملك فيهم رجل سموه " تُبَّعًا " ، كما يقال : كسرى : لمن ملك الفرس ، وقيصر : لمن ملك الروم ، وفرعون : لمن ملك مصر كافرا ، والنجاشي : لمن ملك الحبشة ، وغير ذلك من أعلام الأجناس . ولكن اتفق أن بعض تبابعتهم خرج من اليمن ، وسار في البلاد حتى وصل إلى سمرقند ، واشتد ملكه وعظم سلطانه وجيشه ، واتسعت مملكته وبلاده ، وكثرت رعاياه ، وهو الذي مَصَّر الحيرة ، فاتفق أنه مَرَّ بالمدينة النبوية وذلك في أيام الجاهلية ، فأراد قتال أهلها فمانعوه وقاتلوه بالنهار ، وجعلوا يَقْرُونه بالليل ، فاستحيا منهم وكف عنهم ، واستصحب معه حبرين من أحبار يهود كانا قد نصحاه وأخبراه أنه لا سبيل له على هذه البلدة ؛ فإنها مُهَاجَرُ نبي يكون في آخر الزمان ، فرجع عنها وأخذهما معه إلى بلاد اليمن ، فلما اجتاز بمكة أراد هدم الكعبة ، فنهياه عن ذلك أيضًا ، وأخبراه بعظمة هذا البيت ، وأنه من بناية إبراهيم الخليل ، وأنه سيكون له شأن عظيم على يدي ذلك النبي المبعوث في آخر الزمان ، فعظمها وطاف بها، وكساها الملاء والوصائل والحبير ، ثم كر راجعًا إلى اليمن ، ودعا أهلها إلى التهود معه ، وكان إذ ذاك دين موسى عليه السلام ، فيه من يكون على الهداية قبل بعثة المسيح عليه السلام ، فتهود معه عامة أهل اليمن . وقد ذكر القصة بطولها الإمام محمد بن إسحاق في كتابه السيرة ، وقد ترجمه الحافظ ابن عساكر في تاريخه ترجمة حافلة ، أورد فيها أشياء كثيرة مما ذكرنا ومما لم نذكر ، وذكر أنه ملك دمشق ، وأنه كان إذا استعرض الخيل صُفَّت له من دمشق إلى اليمن . ثم ساق من طريق عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أدري الحدود طهارة لأهلها أم لا ؟ ولا أدري تبع لعينًا كان أم لا ؟ ولا أدري ذو القرنين نبيًّا كان أم ملكا ) ، وقال غيره : ( أعزيرًا كان نبيًّا أم لا؟ ). – رواه أبو داود (4674)- وكأنه - والله أعلم - كان كافرًا ثم أسلم وتابع دين الكليم على يدي من كان من أحبار اليهود في ذلك الزمان على الحق قبل بعثة المسيح عليه السلام ، وحج البيت في زمن الجُرهُميين ، وكساه الملاء والوصائل من الحرير والحبر ، ونحر عنده ستة آلاف بدنة ، وعظمه وأكرمه . ثم عاد إلى اليمن . وقد ساق قصته بطولها الحافظ ابن عساكر من طرق متعددة مطولة مبسوطة ، عن أبي بن كعب ، وعبد الله بن سلام ، وعبد الله بن عباس ، وكعب الأحبار ، وإليه المرجع في ذلك كله، وإلى عبد الله بن سلام أيضًا ، وهو أثبت وأكبر وأعلم . | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: اعرف اكتر عن دينك الإثنين أغسطس 08, 2011 3:32 pm | |
| | |
|
| |
| اعرف اكتر عن دينك | |
|