| الملتقى الأدبي " التراجم والسير" | |
|
+7Just the best brave*heart A.R.M biochemist Admin Bent eleslam mood 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 3:17 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يقول حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية رَجَـعْتُ لـنفسي فـاتَّهَمْتُ حَـصَاتي ** ونـاديتُ قَـوْمي فـاحْتَسَبْتُ حَـيَاتي
رَمَـوْني بـعُقْمٍ فـي الشَّبَابِ وليتني ** عَـقُمْـتُ فـلم أَجْــزَعْ لـقَوْلِ عُدَاتـي
وَلَـــــــدْتُ ولـمّا لـم أَجِـدْ لـعَرَائسي ** رِجَــالاً وَأَكْـفَــــاءً وَأَدْتُ بَـنَـــاتــي
وَسِـعْتُ كِـتَــابَ الله لَـفْظَـاً وغَـايَــــةً ** وَمَـا ضِـقْتُ عَـنْ آيٍ بــهِ وَعِظِــاتِ
فكرت في عمل هذا الموضوع ليكون ملتقا أدبيا
نتحدث فيه عن شتى ألوان الأدب ونضع فيه مواهبنا أيضا
لكي نتعلم الصحيح من الأدب العربي وننمي مواهبنا الكتابية والإطلاعية
سوف نجعل الموضوع منظما بإذن الله لنتناول بالتدريج
لونا لونا من الأدب العربي دراسة وبيانا .
""أتمنى تردو لو عجبتكم الفكرة نبدأ في تطبيقها""
عدل سابقا من قبل mood في الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:44 pm عدل 6 مرات | |
|
| |
Bent eleslam عضو ماسى
عدد المساهمات : 1752 تاريخ التسجيل : 21/05/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 3:20 pm | |
| | |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 3:33 pm | |
| فكرة كويسة أيوة كدة عندنا ناس متميزة في المواضيع الدينية وناس في الادبية وناس في المواضيع المضحكة وناس في الالغاز وناس في الموضوعات العلمية وناس في الرياضة بس عايزين بقى نكتر الموضوعات مش نحط عدة موضوعات في موضوع واحد يعني بمعنى اصح المواضيع اللي زي كدة متأثرش على عدد الموضوعات في القسم بتاعها ومعتمدين على فطنة الاعضاء ان شاء الله | |
|
| |
biochemist عضو ذهبى
عدد المساهمات : 712 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 4:01 pm | |
|
مع انى ماعرفش فى الأدب ولا بحبه ولا بينى وبينه عمار وساعات لو قعدت ادام اديب ولا شاعر بحس انى غبي مش عارف بيرتبوا الكلام ده ازاي او بيألفوه ازاي عموما لو فيه ناس وافقت يبقى اتكلوا على الله
| |
|
| |
A.R.M عضو فضى
عدد المساهمات : 458 تاريخ التسجيل : 06/10/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 4:21 pm | |
|
فكرة حلوة اوي
انا موافق عليها
بس انا نفسي نجيب ابيات شعر مؤثرة
مش اي شعر و خلاص
| |
|
| |
brave*heart ...............
عدد المساهمات : 3664 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة يوليو 01, 2011 11:42 pm | |
| fekra momtaza we baheekom aleha
| |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 12:01 am | |
| فكرة راااائعة جدا جدا .........اهم حاجة تتفعل كويس وان شاء الله كلة يستفيد منها | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 1:44 am | |
| - اقتباس :
- فكرة رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة
شكرا - اقتباس :
- المواضيع اللي زي كدة متأثرش على عدد الموضوعات في القسم بتاعها
فكرة الموضوع تعتمد بشكل أساسي على التعلم وتنمية الموهبة بطريقة صحيحة لكي تكون المواضيع في القسم مواضيع مفيدة وصحيحة - اقتباس :
- مع انى ماعرفش فى الأدب ولا بحبه ولا بينى وبينه عمار
إذا أنت تحرم نفسك من متعة كبيرة - اقتباس :
- بس انا نفسي نجيب ابيات شعر مؤثرة
الأشعار مثل القمصان كل منا له ذوقه - اقتباس :
fekra momtaza مع إننا بنتكلم عربي بس برضه شكرا - اقتباس :
- اهم حاجة تتفعل كويس
ده بقى بفضل مجهودكم ومشاركتكم | |
|
| |
brave*heart ...............
عدد المساهمات : 3664 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 2:03 am | |
| [quote="mood"] - اقتباس :
- اقتباس :
fekra momtaza مع إننا بنتكلم عربي بس برضه شكرا
el afi bs ala fekra ana mosh bakteb english fazlaka wala tagheer bs el windows eglish we mosh bektb arabe we yaret ma ykonsh fe had metdaek men dah dah bs kan todeh mosh aktar | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 2:30 am | |
| - اقتباس :
- dah bs kan todeh mosh aktar
أنا قصدت إن الموضوع بيتكلم عن اللغة العربية
لكن صحيح إيه المانع إننا نتكلم عن الأدب الأجنبي
فكره برضه | |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 2:35 am | |
| ههههههههههههههههههههههههههههه no comment | |
|
| |
brave*heart ...............
عدد المساهمات : 3664 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 2:40 am | |
| hahahahahahaha
taeb oky bs lo katabt fransh eoa tefhamny ghalat
hhhhhhhhhhh | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| |
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 02, 2011 7:21 pm | |
| المقـــــــــــــــــــــــــــــــال
الصفحة " 1 "
تعريف المقال
المقال قطعة نثرية محدودة الطول؛ تتناول موضوعا معينا تعرضه بطريقة سهلة مقنعة
بحيث يخرج القاريء من الموضوع ملما بفكرة جديدة وشيقة, وله أنواع كثيرة .
لم يكن المقال معروفا بهذه الصورة قديما بل كان في شكل رسائل وأبرز كتابها: عبدالحميد الكاتب وابن المقفع والجاحظ.
تدهورت حال الرسائل في عصر الإنحطاط الأدبي من القرن الثالث عشر حتى القرن الثامن عشر.
ثم جاء عصر الإحياء مطلع القرن التاسع عشر ليبعث الروح مرة أخرى في الأدب وكان
رفاعة الطهطاوي أول من أخرج النثر من ركاكة الأسلوب والتعقيد.
في عصر النهضة : ظهرت الصحافة والتي فتحت الباب أمام الكتاب ليظهروا إبداعهم
فتخففوا من الصنعة اللفظية وكثرة المحسنات وأظهروا المقال بشكله المعروف حاليا
والذي يتسم بوضوح الفكرة وسهولة الألفاظ وسلاسة الإنتقال من فقرة إلى أخرى.
من أشهر كتاب المقال في العصر الحديث عبد الرحمن الكواكبي ، مصطفى صادق الرافعي، طه حسين ، محمد حسين هيكل، عباس محمود العقاد
كانت هذه نبذة مختصرة عن تاريخ المقال , في الصفحة القادمة سوف نتحدث عن أنواع المقال.
عدل سابقا من قبل mood في الأحد يوليو 03, 2011 3:09 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 3:05 pm | |
| الصفحة " 2 "
*أنواع المقال - المقال الوصفي السردي
وفيه يقوم الكاتب بعرض مشهد معين , يقوم بوصفه بطريقة تجعل القاريء كأنه يرى بنفسه ويعتمد فيه الكاتب على الحقائق الواضحة.
- المقال الصحفي: وهو نوعان
- المقال الافتتاحي: يكتبه رئيس التحرير، وهو يستعين بالوثائق ليدعم رأيه. وهو يلتزم فيه بما يلي :
- التحفظ والحذر في إبداء الرأي. - إقناع القارئ ، وطرح الموضوعات الطازجة. - النزوع إلى التوجيه ومخاطبة الرأي العام. - تناول مايهم البلاد من أحوال سياسية، داخلية وخارجية واقتصادية وجتماعية.
* مقال الرأي: وهو القسم الثاني من المقال الصحفي:
وفيه يعرض الكاتب موضوعه من خلال رؤيته ويعتمد فيه على إقناع القاريء برؤيته للموضوع.
........................................
* أشكال المقال: للمقال شكلان: ذاتي وموضوعي.
أولاً - سمات المقال الذاتي:
- تبدو فيه شخصية الكاتب أكثر وضوحاً. - يشيع فيه الأسلوب الأدبي الذي يمتلئ بالصور الفنية والإيقاع الموسيقي. - يثير المقال الذاتي بالقارئ شتى أنواع الانفعال "الحزن أو الفرح". - يظهر فيه ضمير المتكلم بشكل بارز لأنه يطرح أساساً تجربة ذاتية.
ثانياً- : سمات المقال الموضوعي:
- الوضوح والبساطة والبعد عن الغموض. - خلوه من العواطف الشخصية. - الإيجاز غير المخل "طول العبارة على حجم الفكرة". - الدقة وتسمية الأشياء بمسمياتها. - التقيد بالموضوع ومتطلباته، وعدم الخروج عنه إلى أمور جانبية. - استخدام البراهين العقلية والجدل. - التسلسل الفكري والمنطقي بحيث تؤدي الفكرة السابقة إلى الفكرة اللاحقة حتى ينتهي الموضوع إلى نتيجته. - غلبة المنهج العلمي عليه.
في الصفحة القادمة سوف نتحدث عن طريقة كتابة المقال
| |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 3:45 pm | |
| حلو الموضوع ومفيد وياريت يكون مدعم اكتر بأمثلة لانواع المقال كما ذكرت
عشان تقرب الصورة من القارئ
وكنت عايزة اسأل سؤال بعد اذنك لو تعرف تفيدنى ... ممكن حد يتعلم يكتب شعر ؟؟
انا اعرف ان كتابة الشعر بتعتمد اكتر على موهبة واحساس عالييين
مش مجرد رص جمل لها وزن وقافية .... فهل ممكن لو عايز تكتب شعر تتعلم
وتقرأ اكتر ولا ماينفعش ؟؟
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 5:36 pm | |
| - shaymaa كتب:
- حلو الموضوع ومفيد وياريت يكون مدعم اكتر بأمثلة لانواع المقال كما ذكرت
عشان تقرب الصورة من القارئ
بإذن الله بعد ما أخلص شرح المقال هجيب أمثلة لمقالات مختلفة .
وكنت عايزة اسأل سؤال بعد اذنك لو تعرف تفيدنى ... ممكن حد يتعلم يكتب شعر ؟؟
انا اعرف ان كتابة الشعر بتعتمد اكتر على موهبة واحساس عالييين
مش مجرد رص جمل لها وزن وقافية .... فهل ممكن لو عايز تكتب شعر تتعلم
وتقرأ اكتر ولا ماينفعش ؟؟ كان هناك شاعر يسمى " الحطيئة " جاءه رجل وقال له علمني الشعر
فرد عليه " إذهب واحفظ الف بيت شعر" وستصبح شاعرا .
في رأيي هي موهبة طبعا وتذوق الشعر أكثر متعة من كتابته
اللى ممكن انصحك بيه هو القراءة بس بتأني شدييييييييييييييييد جدا
وإن شاء الله هتكلم بالتفصيل عن الشعر ويارب كلنا نستفيد
وبإذن الله الموضوع ده يكون مرجع للي عايز يتثقف أدبيا
يارب أكون أفادتك ولو فيه أي استفسار أنا تحت أمرك
| |
|
| |
الخل الوفي ...............
عدد المساهمات : 919 تاريخ التسجيل : 30/10/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 6:17 pm | |
| موضوع ممتاز من عضو مميز
أتمنى الأستمرار والتوفيق
وبأذن الله هحاول أشارك فيما بعد | |
|
| |
shaymaa عضو ماسى
عدد المساهمات : 1130 تاريخ التسجيل : 26/12/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 7:33 pm | |
| كان هناك شاعر يسمى " الحطيئة " جاءه رجل وقال له علمني الشعر
فرد عليه " إذهب واحفظ الف بيت شعر" وستصبح شاعرا .
في رأيي هي موهبة طبعا وتذوق الشعر أكثر متعة من كتابته
اه انا بقول كده بردوا وخاصة لو كان شعر جيد وهادف ويستاهل حد يسمعه
او بالاحرى يحسه
اللى ممكن انصحك بيه هو القراءة بس بتأني شدييييييييييييييييد جدا
شكرا عالنصيحة فعلا انا بحب الشعر والادب بوجه عام بلاقى فيه
ثراء فكرى بيرضينى شخصيا
وإن شاء الله هتكلم بالتفصيل عن الشعر ويارب كلنا نستفيد
وبإذن الله الموضوع ده يكون مرجع للي عايز يتثقف أدبيا
شكرا هتابع الموضوع ان شاء الله حتى لو لم اشارك برد
يارب أكون أفادتك ولو فيه أي استفسار أنا تحت أمرك
شكرا جزيلا ....... استمر
| |
|
| |
Eno ...............
عدد المساهمات : 6895 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 11:18 pm | |
| ياااااااااا ظالم وانتا عارف ليه
افضحك هههههههههههه
| |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 11:23 pm | |
| بتفكرني بدرس البلاغة في الثانوية العامة ههههههههههههههههههه
بس بجد موضوع جميل استمر | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 11:47 pm | |
| - الخل الوفي كتب:
- موضوع ممتاز من عضو مميز
أتمنى الأستمرار والتوفيق
وبأذن الله هحاول أشارك فيما بعد تنور الموضوع يا خلي الوفي - shaymaa كتب:
شكرا هتابع الموضوع ان شاء الله حتى لو لم اشارك برد
تنوري الموضوع ويارب تستفيدي وتقدري تكتبي شعر - Admin كتب:
- بتفكرني بدرس البلاغة في الثانوية العامة
ههههههههههههههههههه
يارب يكون درس دمه خفيف
أتمنى يكون الموضوع ده مرجع يثقفنا أدبيا ويشمل العديد من ألوان الأدب | |
|
| |
Eno ...............
عدد المساهمات : 6895 تاريخ التسجيل : 06/09/2009 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 03, 2011 11:54 pm | |
| يااااااااااااااااا ظااااااااااااااااااااااااااااااااااااالم ههههههههههههههههههه
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:11 pm | |
| الصفحة " 3 "
كيفية كتابة المقـال
أولاً: اختيار موضوع المقال.
اختر موضوعا تكون على علم كاف به , حاول أن يكون موضوعا مهما يشغل الجمهور ثم حاول أن تضيف شيئا جديدا إلى القاريء من خلال موضوعك .
ثانياً : تحديد الهدف من المقال:
وهو ببساطة ما تريد أن يخرج به القاريئ من المقال .
ثالثاً: اختيارعنوان المقال:
وهو من أهم مكونات المقال , فالمثل يقول " يعرف الجواب من عنوانه" ولابد أن يكون عنوان المقال واضحا بعيدا عن أي غموض .
رابعاً: خطّة المقال تتكون الخطةُ عادةً من المقدمة، والعرض، والخاتمة.
* المقدمة. - تبدأ بجملة لجذب انتباه القارئ إلى الموضوع. - ثم تتلوها جملةٌ لتحديد هدف المقال. - ثم تنتهي بما يحدد مجال المقال، ويمهد للعرض. - ويجب أن تكون المقدّمة موجزةً، وتتناسب والموضوع كمّاً وكيفاً.
* العرض. - يمثل العرضُ الجزءَ الأكبر من المقال؛ يتناول الكاتب فيه المشكلة بالشرح، والتحليل، والتمثيل حتى يصل بهدفه إلى ذهن القارئ. - وهذا القسم يحتل ثلثي حجم المقال. - ومن سماته: التسلسل المنطقي للأفكار، والدقة في التعبير، ووضوح الأسلوب.
* الخاتمة. تأتي الخاتمة في نهاية المقال، وهي تميل إلى الإيجاز، وفيها يلخص الكاتب هدفَ المقال، والنتيجة التي توصل إليها، ويجبُ أن تكون موجزةً، واضحةً، لغتُها سهلة.
إضافات خارجية لتجميل المقال: -إلتزم بلغة سهلة تصل إلى جميع القراء. - تجنب التكرار والزم الإيجاز في مواضعه الصحيحة. -لا تكثر المحسنات ( الجناس , السجع,....) -لا بد أن تضيف معلومات جديدة إلى القاريء. ..............................................
بهذا نكون قد قدمنا موجزا بسيطا عن المقال يعطي لنا قدرا من المعلومات يمكننا من كتابة المقال ,وأيضا الحكم على المقال الجيد من الغير جيد. ..............................................
في الصفحة القادمة سوف نعرض أمثلة من المقالات . | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأربعاء يوليو 06, 2011 12:13 am | |
| صفحة "4" مثال على المقال.
قال طه حسين:
الشعوب لاتعيش هذه الأيام بالتهريج،ولا ترقى باللعب،ولا تنهض بأعباء الحياة وهي نائمة كاليقظة ويقظة كالنائمة . والحضارة التي تلائم الحياة الحديثة شيء متكامل لايمكن أن يؤخذ بعضه ويترك بعضه الأخر ،وإنما يؤخذ كله أو يترك كله.فاللذين يأخذونه كله هم الذين يحيون ويرقون ويفرضون أنفسهم على الزمان وعلى غيرهم من الناس واللذين يتركونه كله أوياخذون بعضه ويتركون بعضه الآخر هم الذين يموتون أو يخملون ،ويتعرضون للاستذلال والاستغلال ويطمعون الناس في أنفسهم ووطنهم ومرافقهم كلها .
وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام ،لكن الشعوب الجديرة بهذا الاسم تجد في صلاح هذه النقائص وهذه الآثام تنقية للحياة الإنسانية من كل شائبة .
فإذا دعونا إلى الأخذ بأسباب الحضارة الحديثة كاملة فنحن لاندعو إلى الأخذ بما فيها من النقائص والآثام .وسبيل هذا الإصلاح إنما هو أن يعرف الإنسان حقائق الفن الجميل وحقائق الأدب الرفيع معرفة لاتقتصر على طائفة خاصة من الناس ،بل تعم الشعب كله،ليتقارب أبناؤه في الفهم والذوق والشعور ،ولا يمتاز الممتازون منهم إلا بالجد والكد في سبيل الخدمة العامة وفي سبيل إسعاد الناس والجهل لا يسعد أحدا ،وجفاء الطبع وغلظ الذوق لايسعدان أحدا ، وليست سعادة الناس في أن يجدوا في يسر ما يحتاجون إليه من الغذاء والكساء وصحة الأجسام .إنما هي أن يجدوا هذه الأشياء في يسر ،ويجدوا معها صحة النفوس وذكاء القلوب ونقاء الضمائر ،وصفاء الأذواق وسماحة الأخلاق.
...........................................................................................
ياريت اللى استفاد من الموضوع يجاوب الأسئلة دي: 1- ضع عنوانا لهذا المقال. 2- ما نوع هذا المقال؟ 3-وضح مكونات هذا المقال " المقدمة, العرض, الخاتمه".
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 30, 2011 4:23 pm | |
| صفحة "5" استكمالا لما بدأناه في الحديث حول النثر العربي سنتناول لون جديد من ألوان النثر. القصة
القصة : هي حكاية تتعلق بأحداث معينة تدور حول شخصيات هم محور هذه الأحداث في زمن معين.
للقصة أشكال كثيرة منها الرواية , القصة القصيرة , المسرحية,......
سوف نتناول أولا القصة القصيرة.
من أحب الأنواع الأدبيـــة إلى القُـــراء فـي العصــر الحــاضر فــن القصـة القصيـــرة أو الأقصوصة ، وذلك لأنهــا تنـــاسبهم من حيث سرعة قراءتها .. لكن للـقصة القصيــرة ضوابط يجب أن تُــراعى عند كتـابتها وعنــاصر يجب أن تُــلتزم عنـد صيــاغتها ، فــإن لــم تراعَ هـذه الضــوابط والعنــاصر خــرج النص عن القصــة القصيــرة ..
أهــم سمــات الأقصوصة : 1 – صغــر حجمهـــا 2– التركيــز ، ومعنــى ذلك أن : - تــدور حــول حــادثة أو شخصيـــة أو عــاطفة مُفــردة . - لا تجــد فيهــا تفصيــلات و لا جزئيـــات ، أي يكـــون الكــاتب حــريص علــى عــرض الحدث الرئيســي بوضــوح دون الإهتمــــام بالتفصيــلات الجُزئيـــة والثـــانوية . 3 – لا مجــال فيهـــا للإطـــالة في الوصـف ، أي لا يصف إلا الأمــور التــي لهـا دور في تطــور الحــدث أو يوضح أمـــر يــرى الكــاتب أن لـه أهميــة في فهــم الحــدث ، أي يستعيــن الكــاتب بالوصف للمســاهمة فــي نمـــو الحــدث . 4 – لا بــد من وحـدة الزمــن في القصــة القصيــرة حتــى لــو إمتـــد هــذا الزمــن لأنهــا تتنــاول فكـــرة واحــدة مُفــردة .
بنــــاء القصــة القصيـــرة : 1 – الـبــداية : و هــي الموقف الــذي تبـــدأ فيــه الأحــداث . 2 – الــوسط : و هـــو الــذي ينمـــو فيـــه الموقف ويتطــــور إلــى سلسلـــة مـن المواقف الصغيــــرة . 3 – النهـــاية : و هــو الــذي تجتمــع فيــه خيــوط الأحــداث فيجتمـــع فــي نقطــة واحــدة يكتمـــل فيهـــا الحــدث . | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" السبت يوليو 30, 2011 11:25 pm | |
| - mood كتب:
صفحة "4" مثال على المقال.
قال طه حسين:
الشعوب لاتعيش هذه الأيام بالتهريج،ولا ترقى باللعب،ولا تنهض بأعباء الحياة وهي نائمة كاليقظة ويقظة كالنائمة (المقدمة ). جمل تحديد الهدف والحضارة التي تلائم الحياة الحديثة شيء متكامل لايمكن أن يؤخذ بعضه ويترك بعضه الأخر ،وإنما يؤخذ كله أو يترك كله.فاللذين يأخذونه كله هم الذين يحيون ويرقون ويفرضون أنفسهم على الزمان وعلى غيرهم من الناس واللذين يتركونه كله أوياخذون بعضه ويتركون بعضه الآخر هم الذين يموتون أو يخملون ،ويتعرضون للاستذلال والاستغلال ويطمعون الناس في أنفسهم ووطنهم ومرافقهم كلها . الموضوع وفي الحضارة الحديثة كثير من النقائص وكثير من الآثام ،لكن الشعوب الجديرة بهذا الاسم تجد في صلاح هذه النقائص وهذه الآثام تنقية للحياة الإنسانية من كل شائبة .
فإذا دعونا إلى الأخذ بأسباب الحضارة الحديثة كاملة فنحن لاندعو إلى الأخذ بما فيها من النقائص والآثام .وسبيل هذا الإصلاح إنما هو أن يعرف الإنسان حقائق الفن الجميل وحقائق الأدب الرفيع معرفة لاتقتصر على طائفة خاصة من الناس ،بل تعم الشعب كله،ليتقارب أبناؤه في الفهم والذوق والشعور ،ولا يمتاز الممتازون منهم إلا بالجد والكد في سبيل الخدمة العامة وفي سبيل إسعاد الناس والجهل لا يسعد أحدا ،وجفاء الطبع وغلظ الذوق لايسعدان أحدا ، الخاتمة وليست سعادة الناس في أن يجدوا في يسر ما يحتاجون إليه من الغذاء والكساء وصحة الأجسام .إنما هي أن يجدوا هذه الأشياء في يسر ،ويجدوا معها صحة النفوس وذكاء القلوب ونقاء الضمائر ،وصفاء الأذواق وسماحة الأخلاق.
...........................................................................................
ياريت اللى استفاد من الموضوع يجاوب الأسئلة دي: 1- ضع عنوانا لهذا المقال.
الحضارة الحديثة وعلاقتها بالشعوب 2- ما نوع هذا المقال؟ هو مش سرد وصفى ولا صحفى .....بس ممكن نقول ممقال موضوعى 3-وضح مكونات هذا المقال " المقدمة, العرض, الخاتمه". | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 31, 2011 12:37 pm | |
| إجابة صحيحة جاست وعنوان المقال جميل جدا فعلا بحييكي.
جمل تحديد الهدف والموضوع نقدر نسميه " العرض "
بالنسبة لنوع المقال - اقتباس :
- 2- ما نوع هذا المقال؟
هو مش سرد وصفى ولا صحفى .....بس ممكن نقول ممقال موضوعى هناك فرق بين انواع المقال واشكال المقال.
شكل المقال : موضوعي.
نوع المقال : صحفي ونوعه مقال الرأي | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 31, 2011 12:45 pm | |
| صفحة " 6 " مثال على القصة القصيرة
في بيتنا باب
في حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل... عاشت الأرملة الفقيرة مع طفلها الصغير، حياة متواضعة في ظروف صعبة إلا أن هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كنز لا يفنى.
لكن أكثر ما كان يزعج الأم هو سقوط الأمطار في فصل الشتاء، فالغرفة عبارة عن أربعة جدران ، و بها باب خشبي غير أنه ليس لها سقف. وكان قد مر على الطفل أربعة سنوات منذ ولادته، لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة و ضعيفة إلا أنه ذات يوم تجمعت الغيوم وامتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة. ومع ساعات الليل الأولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلها، فاحتمى الجميع في منازلهم ، أما الأرملة و الطفل فكان عليهم مواجهة،
نظر الطفل إلى أمه نظرة حائرة و اندسّ في أحضانها لكن جسد الأم مع ثيابها كان غارقًا في البلل أسرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته و وضعته مائلاً على أحد الجدران.
وخبأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة و قد علت على وجهه ابتسامة الرضا وقال لأمه: ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم باب حين يسقط عليهم المطر؟ !!!
لقد أحس الصغير في هذه اللحظة أنه ينتمي إلى طبقة الأثرياء ففي بيتهم باب!
ما الهدف الذي أراده الكاتب من قصته؟وضح عناصر هذه القصة. | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد يوليو 31, 2011 5:56 pm | |
| - mood كتب:
- إجابة صحيحة جاست وعنوان المقال جميل جدا
فعلا بحييكي.
جمل تحديد الهدف والموضوع نقدر نسميه " العرض "
بالنسبة لنوع المقال - اقتباس :
- 2- ما نوع هذا المقال؟
هو مش سرد وصفى ولا صحفى .....بس ممكن نقول ممقال موضوعى هناك فرق بين انواع المقال واشكال المقال.
شكل المقال : موضوعي.
نوع المقال : صحفي ونوعه مقال الرأي
تمام ........ولو انى مش مقتنعة انة صحفى
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 12:48 am | |
| - اقتباس :
- تمام ........ولو انى مش مقتنعة انة صحفى
ليه مش مقتنعة ؟ تقدري تقوليلي ايه هي شروط المقال الصحفي أو ايه اسباب عدم اقتناعك؟ | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 12:50 am | |
| - mood كتب:
-
- اقتباس :
- تمام ........ولو انى مش مقتنعة انة صحفى
ليه مش مقتنعة ؟ تقدري تقوليلي ايه هي شروط المقال الصحفي
أو ايه اسباب عدم اقتناعك؟ اعتقد انة مقا بيناقش موضوع معين ....بعيد كل البعد عن الصحافة
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 1:21 am | |
| - اقتباس :
- اعتقد انة مقا بيناقش موضوع معين ....بعيد كل البعد عن الصحافة
معني كلامك انه مش ممكن يتنشر في جريده ؟
المقال الصحفي ليس له شروط غير التى تحددها المجلة او الجريدة
زي مثلا طول المقال أو موضوعه ........
و إن لم يكن مقال صحفي فهو مقال وصفي سردي
أيهما أقرب؟؟؟؟؟؟
انا ملاحظ لو مكنتش مخطيء انك بتتكلمي في موضوع المقال
واحنا قلنا انه بيحمل شكل موضوعي مهما اختلف الموضوع بقى" سياسي , اجتماعي ,....." | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 1:27 am | |
| المقال الصحفي ليس له شروط غير التى تحددها المجلة او الجريدة
زي مثلا طول المقال أو موضوعه ........
و إن لم يكن مقال صحفي فهو مقال وصفي سردي
أيهما أقرب؟؟؟؟؟؟
تمام ...هو فعلا اقرب للمقال الصحفى عن السردى | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 1:36 am | |
| صفحة " 7 "
مثال 2 للقصة القصيرة
الكوبرى يخترق نهر كبيير بلدة ما وفوق النهر كوبرى يظل مفتوحا معظم الوقت ليمكن السفن من العبور ولكنه يغلق فى اوقاات اخرى لتمر عليه القطارات فى اوقاتها المحددة كان العامل المسئول عن مواعيد فتح وغلق الكوبرى معتادا ان يصطحب ابنه فى بعض الاحيان ليلعب وسط الطبيعه بينما يجلس هو فى كشك مرتفع ليغلق الكوبرى فى المواعيد المحددة لتتمكن القطارات من المرور وذات يوم وهو جالس جائته الاشارة باقتراب القطار فقام بالضغط على المفتاح الذى يحرك الرافعة التى تعمل بالكهرباء ولكن الصدمة كادت ان تصيبه بالشلل عندما اكتشف انه معطل.... لم يكن امامه حل اخر سوى ان ينزل بسرعة ويحرك الرافعة بكل قوته ليتمكن القطار من العبور بسلام كانت سلامة الركاب بين يديه وتعتمد على قوته فى ابقاء الذراع منخفضا طوال وقت عبور القطار....راى القطار قادمااا نحوه مسرعا ولكنه سمع فى تلك اللحظة نداء جمد الدماء فى عروقه اذ راى ابنه ذو الاربعة اعوام قادما نحوه فوق قضبان القطار يصييح"ابى...ابى..... اين انت؟" كان امام الرجل احدى الخيارات....اما ان يضحى بالقطار كله وينتشل ابنه من على شريط القطاار.او....... واختااااار الحل الثانى ومر القطار بسلام دون ان يشعر احد من ركابه ان هناك جسد ممزق لطفل مطروح فى النهر ولم يدرى احد بالاب الذى كاد ان يصاب بصدمة وهو يبكى ابنه بأسى وقلبه يكاد ينفجر من المرارة وهو مازال ممسكا بالرافعة... | |
|
| |
Admin ...............
عدد المساهمات : 5791 تاريخ التسجيل : 13/11/2008 العمر : 32
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الإثنين أغسطس 01, 2011 1:41 am | |
| | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:38 pm | |
| - mood كتب:
- صفحة " 7 "
مثال 2 للقصة القصيرة
الكوبرى يخترق نهر كبيير بلدة ما وفوق النهر كوبرى يظل مفتوحا معظم الوقت ليمكن السفن من العبور ولكنه يغلق فى اوقاات اخرى لتمر عليه القطارات فى اوقاتها المحددة كان العامل المسئول عن مواعيد فتح وغلق الكوبرى معتادا ان يصطحب ابنه فى بعض الاحيان ليلعب وسط الطبيعه بينما يجلس هو فى كشك مرتفع ليغلق الكوبرى فى المواعيد المحددة لتتمكن القطارات من المرور وذات يوم وهو جالس جائته الاشارة باقتراب القطار فقام بالضغط على المفتاح الذى يحرك الرافعة التى تعمل بالكهرباء ولكن الصدمة كادت ان تصيبه بالشلل عندما اكتشف انه معطل.... لم يكن امامه حل اخر سوى ان ينزل بسرعة ويحرك الرافعة بكل قوته ليتمكن القطار من العبور بسلام كانت سلامة الركاب بين يديه وتعتمد على قوته فى ابقاء الذراع منخفضا طوال وقت عبور القطار....راى القطار قادمااا نحوه مسرعا ولكنه سمع فى تلك اللحظة نداء جمد الدماء فى عروقه اذ راى ابنه ذو الاربعة اعوام قادما نحوه فوق قضبان القطار يصييح"ابى...ابى..... اين انت؟" كان امام الرجل احدى الخيارات....اما ان يضحى بالقطار كله وينتشل ابنه من على شريط القطاار.او....... واختااااار الحل الثانى ومر القطار بسلام دون ان يشعر احد من ركابه ان هناك جسد ممزق لطفل مطروح فى النهر ولم يدرى احد بالاب الذى كاد ان يصاب بصدمة وهو يبكى ابنه بأسى وقلبه يكاد ينفجر من المرارة وهو مازال ممسكا بالرافعة...
لية اغلب القصص لما تنتهى نهاية بطولية ...لازم تكون مأسوية | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأربعاء أغسطس 03, 2011 4:39 pm | |
| صفحة " 8 "
الرواية
الرواية : عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية . فالبداية تكون مشوقة مثيرة ، تجذب القارئ ، وبعدها تأتى مرحلة الوسط فتتوالى الأحداث ويتأزم الصراع ويزداد القارئ تشوقا.. حتى تصل إلى الذروة ، وبعدها تأخذ الأحداث في الهبوط وتبدأ العقدة تتكشف .. ويأخذ الصراع في الحل بالتدريج حتى يصل إلى النهاية.
النهاية في الرواية نوعان : - نهاية معقولة : يقدم الكاتب فيها الحل (كالصلح - أو الزواج - .............) . - نهاية مفتوحة : لا يقدم فيها الكاتب الحل ، ولا ينهي المشكلة أمام القارئ ولكن يجعله يحس بها ويدفعه إلى البحث عن حل لها .
أهم عناصر الرواية : (الشخصية - الحدث - الصراع - البداية - الوسط - النهاية) .
1 - الشخصيات : وهم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر ، وأحيانًا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد ، وينقسمون إلى شخصيات أساسية محورية و أخرى ثانوية .
2 - الأحداث: وهي تلك الأفعال التي تقع من الشخصيات ، وقد تتفق أو تختلف ، ولكنها حتمًا تؤدي إلى الصراع .
3 - الصراع : هو التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجةً لاختلاف الآراء بين الشخصيات المتعددة .
4 - البداية : وهي مقدمة القصة التي تجذب القارئ وتساعده على الاندماج في الأحداث .
5 - الوسط : وهي ذروة الأحداث التي يشتد فيها الصراع ويتشابك ، وتشوِّق القارئ .
6 - النهاية : وهي لحظة التنوير (التوضيح) التي تتكشف فيها الأمور ، ويصل القارئ إلى الحل .
أنواع الرواية
الرواية الواقعية وسميت بذلك ؛ لأنها تستمد أحداثها وأشخاصها من الواقع ، أو مما يمكن أن يقع ويتقبله العقل .. ومثال ذلك (نجيب محفوظ) في مرحلته الواقعية (كالثلاثية - وزقاق المدق) وغيرهما .
الرواية الرومانسية وتميل بأحداثها وأشخاصها ومضمونها إلى : - حدة العاطفة . - الحزن والتشاؤم. - وضوح الناحية الذاتية . - العطف على البؤساء . - تمثل الموت و النهاية الحزينة . - التطلع لعالم مثالي . - حب الطبيعة والاندماج فيها . ومثال ذلك : روايات (محمد عبد الحليم عبد الله) ومنها (لقيطة - وشجرة اللبلاب - وغصن الزيتون ) ، ويوسف السباعي في روايتي (رد قلبي - وإني راحلة)
الرواية التاريخية التي تلتقط موضوعاتها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية ، تعتمد على التشويق وتركز على الصراع البشري ، وتضارب العواطف الإنسانية.
رواية الخيال العلمي : وتقوم على مادة علمية يختلقها (يخترعها) المؤلف ، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل ، التي قد تتحقق أو لا تتحقق ، وينسج أحداثها بطريقة مشوقة يندمج فيها القارئ. ومثالها هو رواية: (رجل تحت الصفر) للدكتور: مصطفي محمود. رواية الخيال العلمي.
قارن بين الرواية والقصة القصيرة [b][b] | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الخميس أغسطس 04, 2011 2:26 pm | |
| صفحة " 9 "
مثال على الرواية
للكاتب الكبير يوسف السباعي
الرواية الأولى " رد قلبي "
رابط التحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرواية الثانية
من أغرب الروايات التى لن تقرأ مثلها إن لم تكن أغربها
الرواية اهداء إلى عزرائيل الذي صوره الكاتب بأنه ذو قلب رحيم يحب ..........
" نائب عزرائيل "
رابط التحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
| |
|
| |
brave*heart ...............
عدد المساهمات : 3664 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الخميس أغسطس 04, 2011 4:03 pm | |
| شكرا على مجهودك الكبير يا مووووود
عمل متميز وبجد انت موضوعك انا بحييك عليه لانى بعشق الروايات والقصص القصيرة
وبتمنى تجيب روايات العقاد
وتقبل مرورى
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الخميس أغسطس 04, 2011 5:58 pm | |
| شكرا بريف هارت اليك رواية العقاد " سارة " من اجمل الروايات الرومانسية واتحدى اللى يبدا في قرائتها وما يكملهاش للآخر رابط التحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الخميس أغسطس 04, 2011 6:00 pm | |
| اولا الاتنين هما شكل للقصة ..سواء قصة قصيرة او رواية القصة القصيرة ...صغيرة ومركزة وفى زمن محدد...الاشخاص بردوا محددين ....قلة الوصف والسرد
الرواية :سرد به بداية ووسط ونهاية وتعتمد على كثرة الحكى لكن عدد الشخصيات فى الرواية اكتر من القصة القصيرة واعتقد بردوا انة غير محدد...كثرة تفاصيل الوصف والسر
دى اكتر حاجات مميزة | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الخميس أغسطس 04, 2011 6:07 pm | |
| تمام يا جاست
انتى قلتي نقاط مهمة .
وان شاء الله اوضح أهم سمات التمييز بينهم بعد شرح المسرحية
لأنها شديدة الشبه بالرواية. | |
|
| |
brave*heart ...............
عدد المساهمات : 3664 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة أغسطس 05, 2011 12:55 am | |
| بجد برافوا عليك انت بتقرأ افكارى فعلا انا قلت العقاد لانى فعلا كنت اقصد رواية سارة وللى ما يعرفش الرواية دى هيا تحفة وهيا بتحكى عن ساره التى احبها العقاد الرواية دى كنت اول مرة اقرأها كان قبل امتحان الكيمياء العضوية الترم اللى فات ده بيوم واحد ونسيت انى عندى امتحان اول ما بدات اقرأها شكرا ليك تانى لتلبية طلبى وفى انتظار باقى الروايات | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد أغسطس 07, 2011 4:12 pm | |
| صفحة " 10 "
المسرحية
المسرحية : قصة تمثيلية تعرض فكرةً أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة ، وعن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ، ثم يستمر هذا التطور لينتهي بانفراج ذلك التعقيد ، ويصل إلى الحل المسرحي المطلوب .
أنواع المسرحية من حيث الحجم : قد تكون المسرحية من : 1 - فصل واحد كمسرحية "ملك القطن" ليوسف إدريس. 2 - ثلاثة فصول ، وهي الغالبة حالياً . 3 - خمسة فصول كمسرحية "الصفقة" لتوفيق الحكيم .
" وحدة المسرحية " قديماً و حديثاً: *المفهوم القديم لـ" وحدة المسرحية " يقصد به : 1 - وحدة الزمان : فلا يزيد مدى أحداثها عن أربع وعشرين ساعةً . 2 - وحدة المكان ؛ فلا يقع الحدث المسرحي في أكثر من مكان . 3 - وحدة الحدث : بحيث تدور فصول المسرحية في فلك حدث رئيسي واحد.
* المفهوم الحديث : أصبح الكاتب المسرحي الحديث لا يلتزم بذلك ، ولكنه مهتم بـ 1 - الوحدة المسرحية الناشئة عن الدقة في توزيع الاهتمام . 2 - ومراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء حتى تخضع لجاذبية النهاية ، فيحذف التفصيلات التي لا تؤدي إلى هذه النهاية ويسرع ببعضها ، ويؤكد بعضها الآخر ؛ لأنها عناصر أساسية في البناء المسرحي .
الهيكل العام للمسرحية الهيكل العام للمسرحية يتكون من ثلاثة أجزاء هي : 1 - العرض : ويأتي في الفصل الأول ، وفيه يتم التعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها . 2 - التعقيد : ويقصد به الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث في تسلسل طبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية . 3 - الحل : الذي تنتهي به المسرحية ويكشف عن عقدتها . أسس بناء المسرحية: 1- الفكرة 2 - الحكاية 3 - الشخصيات 4 - الصراع 5 - الحوار أو الأسلوب .
تكون الفكرة في جوهرها: 1 - اجتماعية: كفكرة مسرحية (الست هدى) لأحمد شوقي . 2 - سياسية : كفكرة مسرحية (وطني عكا) لعبد الرحمن الشرقاوي . 3 - أخلاقية : كفكرة مسرحية (حفلة شاي) لمحمود تيمور * شروط جودتها: 1 - أن يكون مضمون المسرحية ناضجا يحقق المتعة والفائدة معا. 2 - ألا تقدم الفكرة مباشرة، بل يجب أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية.
الحكاية : جسد المسرحية ، وعن طريقها تنمو وتتقدم ، بحيث تتركز الأحداث على قضية يدور حولها الصراع ، كفكرة البطولة ، التي ينعقد حولها الصراع في مسرحية " ميلاد بطل" لتوفيق الحكيم لا عن طريق سرد الأحداث ، وروايتها مجردة ، بل عن طريق توزيعها بين الشخصيات بدقة وترتيب وتدرج ، بحيث يترتب اللاحق على السابق مما يجعل التسلسل بين الأحداث منطقيا.
الشخصيات : وهى النماذج البشرية التي اختارها الكاتب لتنفيذ أحداث المسرحية، وعلى ألسنتها يدور الحوار الذي يكشف عن طبيعتها واتجاهاتها
الصراع المسرحي : إنه الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما بين شخصيات المسرحية ، ولذلك يقول النقاد: (لا مسرح بلا صراع) فلو اكتفى الكاتب بتقديم شخصياته دون أن يضعها في مواقف تظهر ما بينها من صراع فإنه لا يكون قد كتب مسرحية حقيقة ، إنما قيمة المسرحية في اجتماع شخصياتها إزاء قضية أو فكرة تتصارع فيما بينها حولها فتتفق أو تختلف لتنتهي غلبة وجهة نظر هذه الشخصية أو تلك.
الحوار : الحوار المسرحي هو : اللغة التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة ، وتسمى العبارة التي تنطقها الشخصية (بالجملة المسرحية) التي تختلف طولاً وقصرًا باختلاف المواقف ، كما تتفاوت في فصاحتها تبعًا لمستوى الشخصية ، وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها . * شروط جودته : 1 - مناسبة (الجمل الحوارية) لمستوى الشخصية . 2 - قدرة (الجمل الحوارية) على إيصال الفكرة التي تعبر عنها . 3 - تدفق الحوار وحرارته . 4 - فصاحة الحوار النابعة من دقة تمثيله للصراع وطبائع الأشخاص والأفكار ، لا من فصاحته اللغوية .
ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
| |
|
| |
Just the best عضو ماسى
عدد المساهمات : 1260 تاريخ التسجيل : 12/04/2011 العمر : 31
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأربعاء أغسطس 10, 2011 12:53 am | |
| فى اختلاف بين المسرحية والرواية الرواية ليها بداية ووسط ونهاية لكن المسرحية ليها العرض والعقدة والحل فى النهاية وبتتفق القصة القصيرة مع الرواية فى البداية والوسط والنهاية رغم اختلافهم فى نقطة التركيز فى الاحداث والزمن ممكن تتعدد الشخصيات فى الرواية والمسرحية لكن بتقل او تنحصر على اتنين فى القصة القصيرة | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد أغسطس 14, 2011 4:17 pm | |
| تمام جاست
الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية :
*الرواية : طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل . *القصة القصيرة : محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعورا واحدا ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية . *أما المسرحية : فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:07 pm | |
| صفحة " 11 "
الرسالة
ربما هذا الفن الأدبي يصارع أنفاسه الأخيرة هذه الأيام ,فقد أخذت الرسائل أشكالا حديثة لم تعد من الأدب العربي في شيء. وربما يبدو هذا جليا في ما نسميه " شات , بريد الكتروني ,رسائل المحمول وغيرها الكثير...." أو ربما وسائل الإتصال الحديثة جعلت العالم كله قرية صغيرة فهم في غنى عن الرسائل . لكننا سنسلط الضوء على الرسالة القديمة وبعض الأشكال الحديثة.
الرسائل الأدبية فن من فنون الأدب ، ازدهر في أوائل القرن المنصرم ، وكانت الرسالة قطعة أدبية ؛ لأن الأديب يكتبها وهو في حالة صفاء ذهني ، فتنثال عباراته الأنيقة وهو في غاية التجويد والإتقان .
ما هي الرسالة ؟ لعل أبسط تعريف للرسالة الأدبية هو: ( نص نثري سهل ، يوجه إلى إنسان مخصوص ويمكن أن يكون الخطاب فيها عاما ، فهي صياغة وجدانية حانية مؤنسة ، وفي عتاب رقيق يظهر النجوى أو الشكوى ، ويبوح بما في الوجدان من أحاسيس وأشجان ، وتتوارد الخواطر فيه بلا ترتيب ولا انتظام ، لتغدو الرسالة إن قصرت أو طالت قطعة فنية مؤثرة دافعة إلى استجابة المشاعر لها ، وقبولها ما باحت به ) .
طريقتها : المخاطبة البليغة مع مراعاة أحوال الكاتب والمكتوب إليه مع مراعاة النسبة بينهما.
قال إبراهيم بن محمد الشيباني: "إذا احتجت إلى مخاطبة أعيان الناس أو أوساطهم أو سوقتهم فخاطب كلاً على قدر أبهته وجلالته وعلو مكانته وانتباهه وفطنته. ولكل طبقة من هذه الطبقات معان ومذاهب يجب عليك أن ترعاها في مراسلتك ، فلا يكتب لمن أُصيب في ماله أو عياله كما يكتب لمن فرغ باله ووفر ماله."
وقال آخر: "إن بلاغة الرسالة تستفاد من ملاحظة مقامات الكلام وأوقاته ومراعاة أحوال المخاطبين بالنسبة إلى المتكلم واعلم أن لكل مقام مقال."
أنواع الرســالة :
1. الوصايا :
وهي تلك الرسائل التي أرسلها الخلفاء الراشدين إلى من ولّوهم على الأمصار يطلبون منهم السير في الحكم والحرب والقضاء على طرق معينة , مثلها ما يكتبه الآن حكام الدول إلى سفرائهم أو من يقومون بمهام معينة لهم .
2. الرسائل الشخصية : أ. الذاتية : وهي التي يكتبها الشخص إلى صديقة أو قريبه وتسمى بالرسائل الأهلية ويعبّر فيها الكاتب عن نفسه تعبيرا حراً بلا قيود.
ب. الأدبية : وهي تلك الرسائل التي يرسلها أديب إلى أديب آخر مناقشاً إيّاه أو متحدثاً في قضية أدبية أو عن خبرته في عصر من العصور وهذه يجب نشرها بعد وفاة صاحبها خدمة للأدب بعد استبعاد ما يسوء منها .
3. الرسائل الرسمية ( الإدارية ): وهي التي ترسلها إدارة من الإدارات أو هيئة من الهيئات إلى فرد من الأفراد أو العكس.
عناصرها : تتكون الرسالة من: البسملة ، المرسِل ، المرسَل إليه ، السلام ، المحتوى ، الخاتمة ، التاريخ ، العنوان . وتختلف تلك العناصر حسب أنواع الرسائل ، كما يختلف ترتيبها كذلك.
في الصفحة القادمة سنتحدث عن بعض االأشكال الحديثة للرسالة بإذن الله. | |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الأحد أغسطس 28, 2011 12:19 am | |
| صفحة "12"
من أشكال الرسائل :
البرقيه: وهي رسالة موجزة جدا تعبر عن مشاعر المرسل تجاه موقف معين.
ما يجب ان تراعيه فى البرقيه: 1-الايجاز والدقه اللغويه. 2-اتباع النظام فى تسجيل المعلومات. 3-كتابة اسم المرسل اليه وعنوانه اعلى البرقيه فى ناحية اليمين. 4-تسجيل موضوع البرقيه فى الوسط. 5-كتابة اسم المرسل وعنوانه اسفل البرقيه.
** هناك العديد من أشكال الرسالة والتى ظهرت حديثا مثل البريد الإلكتروني ورسائل الهاتف المحمول ....وغيرها لكننا لن نتحدث عنها لأنها لاتمس الأدب العربي في شيء.
إليكم بعض أمثال الرسائل الأدبية:
-رسالة النبي صلى الله علية وسلم إلى المقوقس عظيم القبط سنة 6 من الهجرة وقد بعث النبي صلى الله علية وسلم بها مع حاطب بن أبي بلتعة وهذا نصها :- " بسم الله الرحمن الرحيم , من محمد رسول الله إلى المقوقس عظيم القبط , سلام على من اتيع الهُدى , أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام , أسلم تسلم , يؤتك الله أجرك مرتين , فإن توليت فإنما عليك إثم القبط . و" يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله , فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ".
-وقد رد المقوقس برسالة هذا نصها :
" بسم الله الرحمن الرحيم , لمحمد بن عبد الله من المقوقس عظيم القبط .
سلام عليك أما بعد : فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت فيه وما تدعوا إلية وقد علمت أنك نبياً قد بقي وقد كنت أظن أنه يخرج بالشام , وقد أكرمت رسولك وبعثت إلية بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم , وبثياب , وأهديت إليك بغلة لتركبها , والسلام عليك."
وأحسب أن من أشهر الرسائل الأدبية في العصر الحديث هي الرسائل المتبادلة بين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي وتلميذه محمود أبورية رحمهما الله ، فقد امتدت المراسلة بينهما أكثر من عشرين عاما في الفترة (1912- 1934)، وقد عمد الأستاذ أبورية بعد رحيل أستاذه الرافعي إلى نشر تلك الرسائل في كتاب بعنوان " من رسائل الرافعي "
هذه إحدى الرسائل يا أبا رية :السلام عليكم وقد كنت مريضاً وسافرت إلى مصر . . .لقد تخيلتَ كثيراً في الوصية التي تطلبها وما أشبهك برجل لا يصلي ولا يصوم ولا يؤتي الزكاة ولا يحج ثم يريد أن يخرج كفارة تسقط عنه كل ذلك ويبقى وادعاً مستريحاً وله ثواب الصائم المصلي بدريهمات معدودة . . . الإنشاء لا تكون القوة فيه إلا عن تعب طويل في الدرس وممارسة الكتابة والتقلب في مناحيها والبصر بأوضاع اللغة وهذا عمل كان المرحوم الشيخ عبده يقدر انه لا يتم للإنسان في أقل من عشرين سنة.فالكاتب لا يبلغ أن يكون كاتباً حتى يقطع هذا العمر في الدرس وطلب الكتابة .فإذا أوصيتك أن تكثر من قراءة القرآن ومراجعة الكشاف (تفسير الزمخشري). ثم إدمان النظر في كتاب من كتب كالبخاري أو غيره ثم النفَس في قراءة آثار ابن المقفع(كليلة ودمنة واليتيمة والأدب الصغير)..ثم رسائل الجاحظ ، وكتاب البخلاء ، ثم نهج البلاغة ، ثم إطالة النظر في كتاب الصناعتين للعسكري والمثل السائر لابن الأثير ثم الإكثار من مراجعة أساس البلاغة للزمخشري.فإن نالت يدك مع ذلك كتاب الأغاني أو أجزاء منه والعقد الفريد ، وتاريخ الطبري فقد تمت لك كتب الأسلوب البليغ. اقرأ القطعة من الكلام مراراً كثيرة ثم تدبرها وقلِّب تراكيبها ثم احذف منها عبارة أو كلمة وضع من عندك ما يسد سدها ولا يقصّر عنها واجتهد في ذلك ، فإن استقام لك الأمر فَترقَّ إلى درجة أخرى. وهي أن تعارض القطعة نفسها بقطعة تكتبها في معناها وبمثل أسلوبها فإن جاءت قطعتك ضعيفة فخذ في غيرها ثم غيرها حتى تأتي قريباً من الأصل أو مثله . اجعل لك كل يوم درساً أو درسين على هذا النحو فتقرأ أولا في كتاب بليغ نحو نصف ساعة ثم قطعة منه فتقرؤها حتى تقتلها قراءة ثم تأخذ في معارضتها على الوجه الذي تقدم (تغيير العبارة أولا ثم معارضة القطعة كلها ثانياً) واقطع سائر اليوم في القراءة والمراجعة.ومتى شعرت بتعب فدع القراءة أو العمل حتى تستجم ثم ارجع إلى عملك ولا تهمل جانب الفكر والتصور وحسن التخيل . هذه هي الطريقة ولا أرى لك خيراً منها وإذا رزقت التوفيق فربما بلغت مبلغاً في سنة واحدة .
وأول رأيك أن تستفيد_____وآخر رأيك أن تجتهد
هذا بيت عرض لي فربما كان خلاصة الوصية ........
وفي الختام أرجو أن توفق فيما تحاول والسلام .
| |
|
| |
mood ...............
عدد المساهمات : 762 تاريخ التسجيل : 03/11/2009 العمر : 34
| موضوع: رد: الملتقى الأدبي " التراجم والسير" الجمعة سبتمبر 02, 2011 8:43 pm | |
| صفحة " 13 "
التراجم والسير:
هي نوع من الأنواع الأدبية التي تتناول التعريف بحياة رجل أو أكثر، تعريفا يطول أو يقصر،ويتعمق أو يبدو على السطح تبعا لحالة العصر الذي كتبت فيه الترجمة، وتبعا لثقافة كاتب الترجمة ومدى قدرته على رسم صورة واضحة ودقيقة، من مجموع المعارف والمعلومات،التي تجمعت لديه عن المترجم له.
أقسام الترجمة:
- الترجمة الذاتية: هي ما يكتبه الكاتب عن نفسه سردا للأحداث التي مرت به في حياته، مثل ترجمة طه حسين لحياته، في كتابه: ( الأيام ).
- الترجمة الغيرية: هي ما يكتبه الكاتب عن غيره سردا للأحداث، التي مرت بهم في حياتهم من الميلاد إلى الوفاة، مثال ( العبقريات لعباس محمود العقاد).
ولكن هناك مجموعة من الأسئلة شغلت إجاباتها الباحثين في مجال السيرة الذاتية، وأصبحت تشكل عائقا للحكم على هذا النوع من الكتابة، وهي:
- هل يستطيع إنسان أن يكتب عن نفسه ما لا يود أن يراه الناس منه ويعرفوه عنه؟
- هل يستطيع إنسان أن يبدي نفسه للناس على سجيته من غير أن يرمم العيوب التي لا يحب أن يطلع عليها غيره؟
- هل تستطيع الترجمة الذاتية أن تسعفنا بما نود استحضاره من ذكريات ماض قديم؟
نشأة التراجم في الأدب العربي:
تعد السيرة النبوية أوسع ما في التراجم الإسلامية، وأقدمها ظهورا،فقد كانت المحور الذي تدور حوله حياة الإسلام ونشأته واتساعه وتطوره وانتشاره بالغزوات والفتوح، ثم نشأت من بعد كتابة السيرة الترجمة لرواة الأحاديث النبوية،فترجموا لهم تراجم وجيزة لم يكن القصد منها إلا بيان قيمة المحدث ومكانته من الإسناد، ويعد كتاب ( تاريخ البخاري) من أقدم الكتب التي ظهرت في هذا المجال.
أقدم التراجم الذاتية:
لعل من خلق العربي ألا يتحدث عن نفسه بقوله : أنا ، ومن العجيب أن ذلك يجوز للشاعر ولا يجوز للكاتب.وعلى هذا الأساس نجد أن أقدم ما وصل إلينا من تراجم ذاتية ترجمة الشاعر ”عمارة اليمني“، فقد كتب عن نفسه ترجمة ذاتية في كتابه ( النكت العصرية) ، وهناك بعض التراجم الذاتية الأخرى من مثل ترجمة ابن سينا لنفسه، وترجمة السيوطي لنفسه في كتابه حسن المحاضرة،ولسان الدين بن الخطيب في كتابه ، نفاضة الجراب، وابن خلدون في كتابه التعريف وغيرهم.
التراجم الذاتية في الأدب العربي الحديث:
لعل أشهر التراجم الذاتية في الوطن العربي هذه التراجم:
•(الأيام) لطه حسين
•(حياتي ) لأحمد أمين
•(قصة حياة) لإبراهيم عبد القادر المازني.
•(سبعون) لميخائيل نعيمة.
•(أنا ) لعباس محمود العقاد.
•(قال الراوي) لإلياس فرحات.
•(حياة طبيب) للطبيب العالمي نجيب محفوظ.
•(قصة حياتي) للدكتور مصطفى الديواني.
•(مذكرات طالب بعثة) للدكتور لويس عوض.
ولكن ما الفرق بين التراجم والسير؟
ليس في الفروق اللغوية ما يبين الفرق بين التراجم والسير على وجه التحديد، إلا أن الاصطلاح والاستعمال هما صاحبا الفتوى في ذلك ، فقد جرت عادة المؤرخين أن يسموا الترجمة بهذا الاسم حين لا يطول نفس الكاتب فيها، فإذا ما طال النفس واتسعت الترجمة سميت سيرة.
أول استعمال للفظة السيرة:
إن أول ما استعملت لفظة السيرة كانت في سيرة الرسول(ص)، وقد سمي المؤلفون فيها بأصحاب السير،وفي أواخر القرن الثالث الهجري ألف أحمد بن يوسف الداية كتابا تحت عنوان:
( سيرة ابن طولون)، ولعل هذه هي أول مرة ينتقل فيها استعمال لفظة ( السيرة) من سيرة النبي إلى سيرة غيره من الرجال. | |
|
| |
| الملتقى الأدبي " التراجم والسير" | |
|